إعلان أدسنس

header ads
Affiliate banner

ما هو اليوزنت؟ ومتى بدأ؟ وكيف يعمل؟


ما هو اليوزنت؟ 

تقنية اليوزنت هي تقنية قديمة جدًا بدأت في عام 1979، حيث أن اليوزنت يستخدم تقنيات ارسال واستقبال البيانات عبر ما يسمى "بروتوكول NNTP" وهو اختصار لـ Network News Transfer Protocol والتي تعني "بروتوكول نقل الاخبار عبر الشبكة" وكان الغرض منها ارسال الرسائل واستقبالها بشكل رقمي وسريع بين الافراد، لأن الاتصالات وقتها كانت عبر الهاتف ويجب على الطرف الآن أن يجيب عليك وإلا فلن تستطيع التواصل معه، وكانت المحادثات فردية حيث انك تخاطب شخصًا واحدًا فقط ولا تستطيع ايصال ما تريده إلى مجموعة من الافراد في آن واحد.

نحتاج إلى شبكة تواصل! بداية قصة اليوزنت:

بدأت القصة في جامعة دوك، أراد الطالبان توم تروسكوت وجيم إليس أن يحلا مشكلة صعوبة وبطء التواصل فقاما بإنشاء شبكة تربط بين اجهزة الحاسوب في الجامعة وجعلا جميع الاجهزة متصلةً بجهاز واحد يسمى الخادم يستقبل جميع الرسائل ويرسلها للآخرين فكانت سهلة الاستخدام، كما ان مرسل الرسالة يكتبها مرة واحدة، ويستطيع الاخرون رؤيتها وتبقى هذه الرسائل متاحة للعموم فتكون مصدرًا للمعلومات ومرجعًا مهما طال الزمان. 

هذه الفكرة اعجبت الكثيرين فتبنتها شركات ومؤسسات وربطت اجهزتها بهذه الشبكة وانتشرت انتشارًا واسعًا حتى صارت شبكة عالمية يستطيع الجميع المراسلة والتحدث فيما بينهم.

هل اليوزنت مميز؟

إذا قرأت الكلام السابق وقلت في نفسك: أليست هذه هي آلية عمل برامج المحادثة مثل تلغرام وفيس بوك وتويتر وغيره؟ فأنت محق! ولكن في عام 1979 لم تكن كل هذه الخدمات متاحة، بل لم يكن لديهم ما يسمى بالإنترنت الذي تعرفه بشكله الحالي.

ستتساءل في نفسك: هل اليوزنت اقدم من الانترنت؟ 
الإجابة هي نعم ولا بنفس الوقت.
الانترنت له هدف واحد، وهو ربط الجميع في بيئة واحدة، ولكن لم يكن يعمل بنفس الطريقة التي تستعملها الآن، فلم يكن يوجد ما يسمى بمتصفحات الانترنت، بل كانت طرقًا مختلفة عما تتصوره. 

اليوزنت اقدم من الانترنت نسبيًا:

بداية الانترنت الفعلية كما تعرفه هي في عام 1989 أي بعد نشأة اليوزنت بعشرة سنين لذلك الإجابة المنطقية هي أن اليوزنت اقدم من الانترنت.

ستتساءل لماذا اكتب عن اليوزنت وهو تقنية قديمة رغم وجود تقنيات احدث منه مثل الانترنت التي يتطور سريعًا كل يوم! 

الإجابة بسيطة، بسبب أن اليوزنت يتطور أيضًا وما زال يكافح لينافس الانترنت كما تعرفه. 
ليكن في علمك أنك عندما تدفع لشركة الاتصالات في بلدك ISP النقود فأنت لا تشتري الوصول للإنترنت كما تتخيله، بل تشتري "اتصال للشبكة" وهي عبارة عن اسلاك طويلة ممتدة حول العالم تربط العالم ببعضه البعض، وهي تربطك بشبكات كثيرة مثل شبكة اليوزنت وشبكة الانترنت وشبكات اخرى مثل تور وغيرها.


الطفرة التقنية:

إن اليوزنت يقدم خدمات بسيطة جدًا، وهي ارسال واستقبال الرسائل، كما يقدم خدمة ارسال واستقبال الملفات أو كما يعرف بالبيناري Binary أي أن الملفات ترسل عوضًا عن الرسائل فيستقبل الطرف الاخر ملفًا وليس كلامًا بالحروف والارقام، إذا ميزة ارسال البيناري كانت أمرًا جللًا حيث أنها اتاحت نقل الملفات عبر الشبكة دون الحاجة لتخزين الملفات بوسائل تقليدية مثل اقراص التخزين بشتى انواعها.


طفرة تقنيات نقل الملفات مع التطور التقني:

إن تطور التقنية يؤثر في جميع مجالات الحياة، ولليوزنت مستخدمون كثر مما يجعل الشركات تسعى دائمًا لتحسين خدماتها لتحافظ على المستخدمين ولا ينفروا منها ويتجهون لخدمات اخرى منافسة، لهذا ستلاحظ ان شركات اليوزنت تتنافس فيما بينها لتقديم مميزات مثل بقاء الملفات لفترات طويلة تصل إلى 15 سنة! ويضيفون مساحات إضافية ويقدمون لك فترات حفظ اطول للملفات لكي تكون شخصًا متفاعلًا ونشطًا على شبكتهم وتروج لهم فيكسبون اكثر، ويستخدمون هذه الاموال لتحسين شبكتهم وزيادة مساحات التخزين وفتراتها، فتكون الملفات متاحة طول السنين ويمكن العودة إليها بأي وقت لتجدها آمنة في خوادم الشركات.


ملكية ما يكتب وينشر من الملفات:

من الأشياء التي ستلفت انتباهك هو تخزين الملفات، حيث ان اليوزنت لا يعطيك حسابًا شخصيًا به اسمك ومعلوماتك ولوحة تحكم به، بل يعطيك اسمًا ورقمًا سريًا تستخدمه للاتصال بالشبكة، وما بعد ذلك ستكون حرًا في فعل ما تشاء.

فيمكنك كتابة ما تشاء في اي موضوع، وتنشره بالاسم الذي يعجبك، وجميع هذه المعلومات ستخزن في خوادم الشركة ولا تعود ملكيتها لشخص.

مما يعني أن ايًا مما تنشره سيبقى هناك ولن يحذف، لن تجد زر "تعديل" او "حذف" لذلك انتبه لما تكتبه او ترسله، فلا يوجد تراجع! 


ما الفائدة لنا من هذه المنافسة بين الشركات؟

إن الفائدة تكمن في وجود الملفات لفترات طويلة، وعدم محدودية مساحات التخزين،فإذا قمنا بمقارنة معظم خدمات التخزين المعروفة فإنها تعطيك مساحات قليلة جدًا ومحدودة، فمثلًا Google Drive تعطيك مساحة تخزين 15GB فقط وإذا تركت حسابك لفترة معينة فستحذفه بكل ما فيه.

ونفس الشيء ينطبق على الخدمات الاخرى حيث انها تعطيك مساحات تخزين قليلة وإذا اردت زيادتها فعليك دفع مبالغ طائلة ولا يمكنك تخزين ملفات كبيرة، بل بعضها يمنع تنزيل ملفك بسبب ان اشخاص كثيرين قاموا بتنزيل الملف بنفس الوقت، او يكون مثل Mega الذي يطلب من المستخدمين الاخرين الاشتراك ليستطيعوا تنزيل الملف الذي شاركته انت ولم تطلب فيه اي نقود! 

كل هذه القيود والحدود جعلت شركات اليوزنت تقوم بفكرة عظيمة وهي مشاركة الملفات فيما بينها وعدم حكر الملفات في شركة واحدة، فإذا قمت برفع ملف في شركة رقم 1 فستجد نفس الملف في شركة رقم 2 و 3 و 4 وبقية الشركات جميعها، فيكون لك الخيار في الاشتراك في الشركة التي تريدها حسب المميزات التي تقدمها لك.

تخيل أنك تشارك ملفًا في خدمة Google Drive، فتجد نفس الملف في Mega و Dropbox و Sync وMediafire وجميع هذه المواقع، فتختار الباقة التي تناسبك من احدها وستجد كل الملفات فيها! هذا امر محال ولن يحدث، ولكنه حقيقة وواقع يعيشه مستخدموا اليوزنت، فباستخدام اشتراك واحد ستصل إلى كامل شبكة اليوزنت دون حدود او قيود! أمر مذهل صحيح؟ هذا هو مدى التطور الذي وصل إليه اليوزنت، فهم جادون في جلب الناس وزيادة عدد زبائنهم بتقديم خدمات لن يجدوها عند غيرهم.


اليوزنت العربي، أين هو؟

العرب متواجدون في اليوزنت منذ القدم، ولكن المنطقة العربية لم تكن تواكب الشبكة العالمية سابقًا لأن الوصول للشبكة لم يكن متاحًا للأغلبية كما هو الحال الآن، حيث ان اغلب العرب عرفوا الانترنت بشكله الحديث ولم يسمعوا باليوزنت من قبل، رغم أنهم إذا علموا بما يقدمه لربما كانوا اول المنتفعين منه، رغم كل هذا فالمستخدمون العرب لليوزنت كثر وليسوا قلة قليلة، ولكن جهلهم بمميزات هذه الخدمة واعتقادهم بأنها مجرد خدمة دردشات وتراسل جعلتهم يسيؤون الظن بها ولا يعطونها حقها التي تستحقه.


هل يجب علي استخدام اليوزنت؟ ما الذي سأجنيه منه؟

اليوزنت هي خدمة كباقي الخدمات، ليست موجهة للجميع بل تناسب المنتفعين منها، وربما انتبهت عزيزي القارئ أن اسم موقعنا هو "Media Community" أي "مجتمع الوسائط" فنحن من الاشخاص الذي يناسبهم اليوزنت بشكل مثالي، بل ربما تكون الخدمة الافضل لنا! 

اليوزنت يوفر خيارات مشاركة كثيرة، ويوفر مساحات تخزين غير محدودة، ويحفظ الملفات لسنين طوال، لهذا يكون هو افضل خيار لمشاركة الملفات بين الجميع دون الحاجة للقلق على الملفات او الخوف من فقدانها في وقت قريب.


كيف يعمل؟ 

لليوزنت وجهان رئيسيان، الاول ما يسمى NewsGroups وهو الشكل الاساسي والمعروف له، والشكل الآخر هو ما نستخدمه نحن وهو التعامل مع اجزاء الملفات مباشرة. 

في الطريقة الأولى ستحتاج إلى برنامج مخصص لقراءة الرسائل التي تصل من اليوزنت وهي ما يسمى NewsReader حيث انه يقوم بقراءة الرسائل وعرضها لك بشكل سهل ويسير، ومن ابسط الامثلة عليه هو مجتمعات Google Groups فهو يعمل بنفس طريقة عمل اليوزنت ولكن تحت إطار شبكة الانترنت المعروفة لنا.

لن اتحدث كثيرًا عن هذه الطريقة فهي ليست سبب استخدامنا له، بل نحن نستخدمه لمشاركة الملفات او كما يسمى Binary Posting مع الآخرين.


ما هو NewsGroups؟ 

عند ارسال شيء إلى شبكة اليوزنت فإنه يطلب منك تحديد NewsGroup أو الموضوع الذي تريد المشاركة فيه، فهل الرسالة او الملف مختص في الطبخ؟ إذن انشره في مجموعة الطبخ، أم ربما يكون حديثًا عن نوع حديث من محركات السيارات؟ إذن ارسله في مجموعة الحديث عن السيارات.

هذه المجموعات هدفها هو التنظيم والتقسيم، تفيدك هذه المجموعات في الكتابة في موضوع تريده، ويجمعك بأشخاص آخرين يتشاركون معك نفس الاهتمام فيكون كل ما تكتبه قيمًا لغيرك ويكون محل نقاش واخذ وعطاء.

هل أحتاج للكتابة في موضوع مناسب لما أرسله كل مرة؟ 

نعم وأيضًا لا، في اليوزنت مواضيع كثيرة، ولكن يوجد ما يسمى بالمجتمعات العامة، حيث تكتب ما تريد دون تحديد موضوع وهناك لن تجد قيودًا او تشديدًا على ما تنشره.


كيف ابدأ باستخدام اليوزنت؟ 

لتبدأ باستخدام اليوزنت فنحن ننصحك بمطالعة هذي المقالين الذين يفيدانك في معرفة طريقة مشاركة ملف او طريقة تنزيل ملف.

طريقة ارسال ورفع الملفات لشبكة اليوزنت والحصول على ملف nzb لرفعه على الفهرس indexer

https://amediacommunity.blogspot.com/2024/01/post-files-to-usenet-nzb-indexers.html

طريقة تنزيل الملفات من شبكة اليوزنت Usenet بصيغة NZB أو من الفهرس Indexer

https://amediacommunity.blogspot.com/2024/01/download-files-from-usenet-NZB-indexers.html





إرسال تعليق

0 تعليقات